Wednesday, 30 March 2011

اسس تعليم الكبار و انماط التعلم لدى كولب






العلاقة بين مراحل دورة كولب التجريبية للتعلم وتعلم الكبار

اولا: يجب أن نعلم أنه لا يتشابه المتعلمون الكبار في طريقة تعلمهم او تعاملهم مع المشاكل او الافكار الجديده , فكل شخص يعتمد على طريقة معينة في اكتساب المعرفة فمنهم نظرين و اخرين عمليين ونموذج كولب يراعي انماط التعلم المختلفة اثناء دورة التعلم المستخدمة في ورشة العمل.


ثانيا: عند اعداد ورشة تدريبية لتعليم الكبار يراعى تسلسل معين على ضوءه يتم اعداد الورشة مع مهماتها وهذا التسلسل وفق نموذج كولب يلاقي نظرية تعليم الكبار في الاربع مراحل الاتية:
:
سيتم استخدام مثال تدريب المشاركين على استراتيجيةالاعلام الجديد
اولا:"كولب" الخبرة الملموسة: حيث يتم استدعاء المعرفة السابقة - ادراك المعرفة باستخدام المعرفة السابقة 
تعليم الكبار: يتعلم الكبار المعرفة الجديده باستخدام المعرفة السابقة , لديهم خبرة واسعه , اهتمامهم بالموضوع يتم وفق حاجاتهم, حيث يبدأ بطرح مشكلة تهمهم
مثال: عصف ذهني حول مشكلة واستدعاء معرفة سابقة - مالذي تعرفه عنالاعلام الجديد؟

ثانيا:"كولب" الملاحظة الانطباعية: عرض الحقائق حول الموضوع - ادراك المعرفة من خلال المشاهده
تعليم الكبار: يميلون للشك فيجب اعطاءهم حقائق لانهم لا يتقبلون الاخرين وافكارهم بسهولة, كما يحتاجون لمعرفة مايهمهم فهم يتعلمونه بسهولة
مثال: استخدام اسلوب المحاضرة في اعطاء المادة النظرية حول حقائق و معلومات في نفس الموضوع الذي يهمهم ويحتاجون معرفته ,لاعداد خطة – مفهوم وتعريف الاعلام الجديد يتم عرضه

ثالثا:"كولب" المفاهيمية المجرده: التفكير - ادراك المعلومات يعتمد على المنطق و التحليل
تعليم الكبار: يحلون المشاكل ,يديرون أنفسهم ذاتيا ,يتوجهون نحو أهداف محدده , يحتاجون لمعرفة ما يهمهم فهم يتعلمونه بسهولة
مثال: مهمات يقومون من خلالها بالتحليل وجمع المعلومات للوصول إلى كيفية التطبيق في العمل – مهمة من خلال وضع خطة أمام المتدربين و من خلالها معرفة كيفية تطبيق إستراتجية الاعلام الجديد

رابعا:"كولب" التجربة النشطة : إدراك المعلومة بتطبيقها عمليا
تعليم الكبار:عمليون, يملون عند الجلوس لفترات طويلة, يملون عند الجلوس بشكل سلبي لفترات طويلة, يتعلمون بسهولة الأشياء إلي تفيدهم وتربطهم بالواقع أو حياتهم العملية, يتعلمون بالتطبيق والمشاركة
مثال: التطبيق العملي وإعداد خطة درس تحتوي استراتيجيات الاعلام الجديد
النموذج الرباعي يمدك كمدرب بمسار طبيعي لعرض وتقديم المادة التدريبيّة فهي:
-                            توصلك جداً للمتدربين.
-                            تمنحك طريقة مقننة لعرض المادة والمعلومات ذات العلاقة المباشرة بمادتك التدريبية.
-                            توفر للمشارك فرصة للمشاركة والتطبيق.
-                            تسمح بالتكييف المبدع للمادة المتعلمة وتوسيع دائرة تطبيقاتها في المجالات المختلفة.
-                            وهي من أبدع الطرق التي تتماشى مع نموذج كولب والثنائية بينهما توصل إلى أداء تدريبي متميز جداً.
-                            كما يزودك بقاعدة لفهم العناصر الرئيسية، وكيف يمكن استخدام مكونات هذا النموذج لزيادة التأثير ورفع حصيلة التعلّم.


يخاطب الربع الأول أولئك المتدربين الذين يكونون بحاجة لرؤية كيف يمسهم شخصياً البرنامج التدريبي وما أهميته بالنسببة لهم مما يجعلهم أكثر تحفزاً للتعلّم، فهو يجيب على التساؤل الداخلي لدى المتدرب "لماذا" وهنا يجب:
-           تحفيز المتدرب.
-           التحدث لماذا الموضوع مهم.
-           الأسباب والمبررات والحاجة للموضوع.
-           إيجاد معاني شخصيّة تمس المتدرب.
يخاطب الربع الثاني أولئك المتدربين الذين يهتمون بكسب المعرفة الجديدة والذين يريدون المعلومات والمفاهيم النظريّة وخلاصة الدراسات والأبحاث، فهو يجيب على التساؤل الداخلي لدى المتدرب "ماذا" وهنا يجب:
-           التحدث عن التعريف بالمصطلحات.
-           افتراضات ونظريات وحقائق.
-           نتائج عمليّة وبحوث ودراسات.
-           أقوال مأثورة وشواهد واستشهادات.
يخاطب الربع الثالث أولئك المتدربين الذين يبحثون عن الممارسة والتطبيق وطريقة الفعل والإسقاط العملي للمعلومات، فهو يجيب على التساؤل الداخلي لدى المتدرب "كيف" وهنا يجب:
-           شرح إجراءات وخطوات التطبيق.
-           تدريبات وتمارين عمليّة.
-           تجريب وممارسة.
-           إرشادات وتعليمات.
يخاطب الربع الرابع أولئك المتدربين الذين لديهم أفكار توسعيّة في التعرف على السياقات والظروف والأحوال الأخرى والمختلفة والتي يمكن أن توظف فيها المعلومات الجديدة، فهو يجيب على التساؤل الداخلي لدى المتدرب "لو" وهنا يجب:
-           التحدث المجالات والتطبيقات وإشراك المتدربين في ذلك.
-           متى نعم ومتى لا، متى يمكن ومتى لا يمكن ..الخ.
-           هل مجازفة "لو"..، ما هي المكاسب "لو" ...
-           ماذا "لو" لم ينجح ما فعلناه.

أتمنى ن تكونوا استفدتوا من نموذج كولب لتعليم الكبار،،،




0 comments:

Post a Comment